تحميل كتاب سر تأخر العرب والمسلمين PDF محمد الغزالي

تحميل وقراءة كتاب سر تأخر العرب والمسلمين لمحمد الغزالي pdf

تنزيل وقراءة كتاب سر تأخر العرب والمسلمين pdf الكاتب محمد الغزالي

تحميل وتنزيل وقراءة كتاب سر تأخر العرب والمسلمين pdf  افضل واشهر  كتب الشيخ الكاتب محمد الغزالي,مقالات الشيخ محمد الغزالي,مذكرات الشيخ محمد الغزالي
كتاب سر تأخر العرب والمسلمين PDF

هذا الكتاب من تأليف محمد الغزالي و حقوق الكتاب محفوظة لصاحبها

كتاب سر تأخر العرب والمسلمين PDF محمد الغزالي

كما تعودنا من فضيله الشيخ والمفكر الإسلامى الكبير محمد الغزالي رحمه الله، كيف لا وهو صاحب قوله الحق مهما كانت مرارتها رغبه فى ايقاظ الأمه ودفع البلاء.. فمن هذا المنطلق الف كتابه سر تأخر العرب والمسلمين  من أشهر و أفضل كتب الشيخ محمد الغزالي والذي تناول فيه فضيلته ما الت اليه حال الامة الاسلامية والعرب والمسلمين مبيناَ وموضحًا الاسباب والسر وراء هذا التأخر ..

فعند قرائتك اخي الكريم لهذا الكتاب يتبين لك مدى الحرقة والغضب الشديدين الذين كان يعيشهما فضيلة الشيخ اثناء كتابته فصول هذا الكتاب القيم .. حيث عبر عن مدي نقمته على الوضع الديني والسياسي والاجتماعي والثقافي والعلمي لمجتمعاتنا العربية والإسلامية واستمر على هذا تقريبا الى فصول المنتصف لهذا الكتاب .. ولكن مع الغوص في فصول الكتاب الاخرى رويدا رويدا وصولاً إلى نهاية الكتاب .. تحولت الطاقة السلبية إلى شعور كبير بالرغبة في المساهمة لتغيير هذا الوضع والواقع المرير.. وهذا ما قصده الغزالي من كتابه  سر تأخر العرب والمسلمين.

ويعد من أجمل ماكتب في عصره.. فهو لايدعو إلى التنطع في الدين أو الرهبنة ولايدعو إلى الاتزام بالدين فحسب إما بتطبيق العدل والنهوض بالعلم وترك الجدل اللذي لا طائل منه ولا يقدم بل يؤخر.. فهو في هذا الكتاب يشخص الأمراض التي لحقت بالامة من ألف عام مضت والى يومنا هذا، يكون الكاتب رحمه الله بهذا قد شخص مشاكل الأمة والتشخيص بطبيعة الحال يكون قبل العلاج .. والعلاج مرحلة أخرى تماما.. لايطرح حلولا مدروسة اواستراتيجية، لكنه يشير إلى المشكلة واتى بالحلول الضمنية لمن يعقلها ولمن أراد التغيير فعلا..


نبذة عن مؤلف كتاب  سر تأخر العرب والمسلمين

محمد الغزالي هو مفكر إسلامي بارز وداعية متميّز بمواهبه الفكرية والعلمية ، ومن العلماء المبتكرين ، وله مراجع كثيرة في الفكر الإسلامي الحديث ، وكان غزير النشر. وتوفي عام 1996 م 

ولد الشيخ محمد الغزالي في 22 سبتمبر 1917 في قرية نكلة العنب في ميت غمر بمحافظة البحيرة.


معلومات حول  كتاب  سر تأخر العرب والمسلمين PDF لـ الشيخ محمد الغزالي

العنوان : سر تأخر العرب والمسلمين
مؤلف الكتاب : الشيخ محمد الغزالي
قسم الكتاب: كتب اسلامية منوعة
عدد الصّفحات: 188 صفحة
اللغة: العربية
حجم الكتاب : 3.8 ميجا
دار النشر: 
 دار المعرفة
صيغة الكتاب: PDF
التحميل : من رابط مباشر ميديا فاير


مقتطفات واقتباسات من كتاب سر تأخر العرب والمسلمين


  أمراض التدين المنحرف تتشابه على مر العصور، جرثومتها الأولى ،جفاف الشعور، وضيق التفكير، وقسوة القلب، والانسلاخ العام من الفطرة، والتعلق الشديد بالمراسم، والصلف بمعرفة الحق، والميل الى سوء الظن، ومعاملة المخطئين بجبروت.

  لأن المشاعر التي ملكتني وليدة معاناة لأحوال أمة أنهضها الإسلام من كبوتها٬ ونصرها على أخبث استعمار في الأرض٬ فلما هزمته في ميدان القتال استدار يحاول قتلها في ميدان البناء٬ وصنع المستقبل! وهيهات فالشعب المسلم كان بفطرته يتحسس طريقه إلى مستقبله! وكان بعقيدته يقصى سماسرة الإلحاد والانحراف الذين يريدون غشه والعبث بمستقبله..

إن المذاهب المادية تستغل أخطاء الفكر الدينى فى إحراز انتصارات كبيرة , وتستهوى الناس بما تقدم من حلول سريعة لمشكلاتهم على حين يتصف المتدينون بالتعقيد , وضعف الاحساس بمعاناة الناس .

 إن كل علم يطوى مسافة هذا التخلف هو من أركان الدين و فرائض العبادات العينية و الكفائية و هو أولى من نوافل العبادة و مسائل الخلاف التى برع فيها الفارغون و اشتغل بها المتنطعون .

إن الغاية من أنواع الطاعات تزكية النفس , ورفع مستواها المادى والأدبى برؤية المجد الألهى , وقيام الله سبحانه وتعالى على خلقه ! والاسلام هو النهج المضئ الفذ المقرر لهذه الحقائق , ويؤسفنى أن بعض الناس يزيغون عنه من حيث لا يشعرون .

ان ما ترون في شئوننا ليس ما انزل الله من كتاب ، و لا ما قدم رسوله من اسوه ، إن ما ترون هو عوج امه نسيت ما لديها و مضت مع هواها .

ان العرب لا يشدّ كيانهُم إلا الدين ، فإذا خرجُوا عليه تيقظت فيهم جاهليتُهم ، فهُلكو .

إن المذاهب المادية تستغل أخطاء الفكر الدينى فى إحراز انتصارات كبيرة , وتستهوى الناس بما تقدم من حلول سريعة لمشكلاتهم على حين يتصف المتدينون بالتعقيد , وضعف الاحساس بمعاناة الناس ويوجد من يأمر تلامذته بتخريق صور الأحياء فى كتبهم , لأن التصوير حرام ! ويوجد من يرى أن كشف الوجه نوعاً من الزنا , أو طريقاً اليه , ويوجد من يهاجم كون الأمة مصدر السلطة !!, ويوجد من يتنكر بقوة ٍ لتكوين الاحزاب , ولا يهمس بحرف ٍ ضد تقييد الحريات !!, ويوجد من يحسب إقامة الصلاة مغنياً عن تعلم الصناعات , ويوجد من يعيش مع أعداء الإسلام فى القرن الرابع , يهاجمهم وينال منهم , ولا يدرى شيئاً عن أعداء الإسلام فى هذا القرن !!!!
ألا يمهد هذا كله لإلحاد مدمر .

" و إذا سمحنا لأسباب الفرقة أن تنال منا فلا مستقبل لنا لأننا لن نكون " .


كتب اخرى لـ الشيخ محمد الغزالي 





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-